تعرفوا على 10 منصات الكترونية للعمل المستقل والدورات التدريبية

العمل من المنزل ثقافة غير مألوفة في المجتمعات العربية على الرغم من معدلات البطالة المرتفعة فيها، حيث نلاحظ ضعفاً في مواكبة التطور الرقمي وقدرة استغلاله في مجال العمل الحر بكافة أنواعه.

نقارن معدلات الدول العربية مع الدول المتقدمة، ويتضح ذلك من قائمة الدول العشرة الأوائل التي ضمت عاملين مستقلين، وتتصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الهند، ثم كرواتيا، بينما لا تضم دولة عربية أو إفريقية واحدة – وفقاً  لإحصائية موقع  .Elance.

نقدم لك 10 منصات إلكترونية تجذب الزبائن أو المستهلكين إفتراضياً إلى باب منزلك، ولا يتبقى لك سوى عرض بضاعتك، أو خدماتك أو منتجاتك الاعلامية في مختلف المجالات، بما فيها التدريب الصحفي والإعلامي.

1.مهارة

منصة عربية مخصصة للدورات التعليمية في جميع المجالات، حيث يمكنك التسجيل مجاناً، والاستفادة من الدورات المتاحة على الموقع. يمكنك المشاركة في تدريبات منوعة،  منها أساسيات التصوير الفوتوغرافي، ودورة حول الإعلام الاجتماعي وصولاً إلى دورة لتعلّم اللغة الانجليزية.

كما يمكنك تقديم دورة بحسب اختصاصك، آخذاً أحد الخيارين الذين يوفرهما  لك الموقع. فإمّا يكون التدريب مجاني أو بمقابل مادي تتقاسمه مع الموقع حيث يحصل الأخير على 50% من قيمة كل مشترك ينضم لدورتك. قم في البداية برفع مقطع فيديو تعريفي بك، وبمحتوى الدورة على أن لا يقل عن 30 دقيقة مصورة – كحد أدنى – وسيتم نشرها للجمهور بعد مراجعتها من قبل إدارة الموقع، لتتمكن من تدريس أو تقديم الدورة.

2.مؤلفات

موقع عربي متخصص في الكتب الإلكترونية والدورات التعليمية. تم اطلاقه في شهر مايو 2014، كوسيلة نشر موثوقة للمؤلفات الالكترونية بشتى أنواعها كتب أو فيديوهات أو دروس أو دورات تعليمية. يستطيع المؤلفين وضع مؤلفاتهم/ أعمالهم بشكل مجاني أو بقيمة مادية معينة بناءً على رغبة المؤلف ومقابل عمولة منخفضة.

كما يمكن لأعضاء الموقع الاستفادة من المؤلفات الموجودة في مختلف التخصصات لتطوير مهاراتهم .

تجدر الإشارة، أنه من المحظور بيع المنتجات التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية، ونشر أي من المؤلفات التي تخالف حقوق وقوانين الدول، أو الشركات الأخرى، أو التي تتعلق بالقرصنة، والاختراق، أو التي تحتوي على تحريض على الكراهية لفئة أو دين أو معتقد.

3.People Per Hour

موقع يمكنك من عرض خدماتك مع تحديد أسعار كل خدمة. يمكن إنشاء ملفك الشخصي بسهولة وبشكل مجاني، أيضاً يمكنك البحث عن مشاريع تُناسب خبراتك.

بناء سمعة جيدة من خلال تقديم خدمات مميزة داخل الموقع الذي يعتمد على نظام التقييم المستمر يسهم في جني المزيد من الإقبال الذي يترجم بالتأكيد إلى أرباح.

4.نبّش

سوق عربي افتراضي، تأسس عام 2012 في دبي وانضم إليه أكثر من 55 ألف عضو ما بين مستقل وصاحب عمل. يقدم الموقع المتوفر بواجهتين عربية وانجليزية خدماته مقابل عمولة 12% ويتميز بكونه يعتمد على التصنيف بالمهارات وليس بالوظائف، ويعد من أهم بوابات العمل الاحترافي عن بعد في الخليج العربي.

5.أسناد

موقع أطلقه للمرة الأولى عام 2012 المدوّن محمد الساحلي، قبل أن تشتريه شركة “حسوب” وتعيد إطلاقه بعد أن طورته عام 2014. يهدف أسناد أن يكون المنصة العربية الأولى للتجارة الإلكترونية ولتعاون المستخدمين العرب على تحقيق دخل من منتجاتهم وذلك من خلال عدد من وسائل الدفع العربية والعالمية، لضمان تسويق المنتج لأكبر شريحة من المستخدمين.

يشترط أسناد أن يكون عمر العضو فيه أكبر من 18عاماً وتشابه سياسة النشر فيه سياسة موقع مؤلفات.

  1. تصميمي

موقع متخصص في التصميم بفروعه 7، وهي (الرسوم المتحركة، فنون الرسم، تصميم المواقع، الهندسة المعمارية، التصوير، تصميم الجرافيك) والترجمة. يشترط الموقع ألا يقل عمر العضو المنتسب عن 16 عاماً، ويضم عددًا كبيرًا من المصممين المستقلين الذي أثروا الموقع بقاعدة ضخمة من الأعمال المتنوعة، وهو الأمر الذي يوفر للطرف الثاني من المعادلة – الشركات وأصحاب الأعمال – القدرة على إيجاد ما يبحثون عنه.

واجهة الموقع صممت بشكل إنسيابي، ليكون تصفح التصميمات والمشاريع المعروضة أكثر سهولة وقد حصد الموقع مؤخراً، الذي يحترم حقوق الملكية الفكرية عدة جوائز.

7.شبكة خلية

سوق عربي للتوظيف والعمل عن بعد، تعتبر شبكة خلية نفسها أنسب الحلول لأصحاب الأعمال، لأنها توفر بيئة عمل محترفة حيث يمكنهم تنفيذ مشاريعهم على أيدى محترفين في العديد من المجالات (البرمجة، الكتابة، الجرافيك، التصميم وغيرها).

8.خمسة خمسة

منصة عربية شعارها “بيع مجهودك بمقابل تحدده أنت”، تحظر نشر مواد غير قانونية أو تشهيرية أو مبتذلة أو مسيئة، وهو أحد مواقع تقديم الخدمات المصغرة ويعمل كوسيط بين مقدم الخدمة، وطالبها (أشخاص أو شركات) مقابل عمولة “دولار” لكل خمسة دولارات. تجدر الإشارة أنه هناك عدة مواقع تشابه عمل هذا الموقع وما يقدمه من خدمة مثل موقع خمسة واكثر وموقع خمسات.

9.عشرة خمسة عشر

يتشابه هذا الموقع مع الموقع السابق في عمله ولكنه يمتاز عنه بأنه يقوم بالتسويق لجميع الخدمات عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية وبعض المواقع الأخرى التابعة لأصحاب الموقع. يعمل الموقع كضامن للطرفين، عندما تقوم بشراء خدمة فإن المبلغ يبقى لديه حتى يقوم البائع بتنفيذ طلبك، وتسليم الخدمة، وحينها يستلم الطرف المقابل المال. ننصحكم بالاطلاع على قائمة الخدمات التي تعتبر مخالفة لسياسة الموقع قبل عرض أو طلب الخدمات.

10.Freelance-Writing-jobs-online

يمكنك أن تعتبره مكتباً للتوظيف “الرقمي” فهو يلعب دور حلقة الوصل بين طالب الوظيفة وصاحب العمل، كلٌ بحسب اختصاصه.

في هذا الموقع الذي يقدم خدماته باللغة الانجليزية، البداية تكون بالتسجيل المجاني، ثم تعبئة المعلومات الخاصة بك، والتي تتضمن عرضاً لما تمتلكه من خبرات ومهارات، وسيتولى الموقع نيابة عنك ترشيحك لصاحب الوظيفة المناسبة لك.

يتشابه هذا الموقع في الخدمات التي يقدمها موقع iFreelance و Freelanced.

المصدر / شبكة الصحفيين الدوليين

أضف تعليق

الاشتراك فى النشرة الإخبارية

ضع بريدك الالكترونى ليصلك جديد أخبار منتدى الصحافة الالكترونية

أو تابع أخبارنا على :
استطلاع رأى

أكثر مواقع تتابعها باستمرار على الشبكة ؟

عرض النتائج
Loading ... Loading ...
أخبار من فيسبوك