عن المنتدى

منتدى الصحافة الإلكترونية

الرؤية:

أن يساهم المنتدى في خلق مجتمع معلوماتي متطور يحقق رقي وتطور الأمة العربية، ويرسم خريطة جديدة للمعرفة الإنسانية من خلال إثراء روح التنافس والارتقاء بمستوى الاحترافية في العمل الصحفي على شبكة الانترنت.

الرسالة:

المساهمة في إثراء المحتوى الإلكتروني العربي وتطوير التشريعات والقوانين الخاصة بالصحافة الإلكترونية بما يضمن حماية الحريات الإعلامية والملكية الفكرية ويضمن مزيد من والارتقاء بمستوى الوعي العربي تجاه قضايا الأمة وتصدير الصورة الإيجابية للرأي العام العالمي.

الهدف:

نهدف إلى تعريف المواطن العربي بأهمية وتأثير الصحافة الإلكترونية كوسيلة تعبير حرة تتطور لحظياً وتواكب الأحداث أولاً بأول وتساهم في وضع الحقائق أمام القارئ عن طريق مصادر متعددة، وتأهيل وتدريب الصحفيين الإلكترونيين في العالم العربي من أجل مواكبة التطورات وتقديم رسالتهم بشكل مهني ونزيه.

مقدمة:

انطلقت فعاليات منتدى الصحافة الالكترونية الذي ينظمه الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية للمرة الأولى عام 2011 وكان من بين توصياته إنشاء نقابة مستقلة للصحفيين الالكترونيين في مصر بعد الثورة..ويسعى المنتدى إلى التطور والنمو من خلال تبادل الأفكار والخبرات الإعلامية والصحفية وطرح المستجدات في مجال الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد..ويستهدف المنتدى حشد نخبة من أهم الصحفيين والأكاديميين والإعلاميين والشخصيات العامة المهتمة بالصحافة الالكترونية وثورة الإعلام الجديد من أجل تطوير المحتوى الالكتروني العربي.

الدورة الأولى  ( الربيع العربي .. ثورة الإعلام)

أقيم منتدى الصحافة الالكترونية الأول 2011 تحت شعار “الربيع العربي .. ثورة الإعلام” برعاية الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية وناقش المنتدى مجموعة من التحديات التي تواجه الأطر التنظيمية للإعلام الالكتروني في مصر والعالم العربي، وكيفية تفعيل دور الإعلام الالكتروني في تصدير النماذج الإيجابية للثورة المصرية، وكذلك إعداد الفعاليات التدريبية التي ترتقي بالمستوى المهني للصحفيين العاملين في الوسائل الإلكترونية.

وشهدت الدورة الأولى ورش عمل حول الصحافة الالكترونية في العالم العربي في ظل الربيع العربي بالإضافة إلى مؤتمر الملكية الفكرية في 24 مارس 2011 وأقيم الحفل الختامي بمقر الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية يوم 26 مارس 2011 وتم خلاله عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية التي تستعرض أرقام وإحصائيات حول الصحافة الالكترونية وتطورها على مدار 16 عاما وكذلك فيلم تسجيلي حول أنشطة الاتحاد وفعاليات ذات صلة بالإعلام الجديد بعد الثورة كما تم إطلاق ميثاق شرف مهني للصحفيين الالكترونيين مع وضع برامج لدراسة كيفية الارتقاء بالمحتوى الالكتروني العربي على شبكة الانترنت بالتعاون مع الجهات الرسمية.

الدورة الثانية (صحافة شعب .. تجربة جيل)

بناء على النجاح الذي حققه منتدى الصحافة الالكترونية الأول في تنفيذ التوصيات التي أطلقها بنسبة تعدت الـ 80 % تقرر إطلاق فعاليات منتدى الصحافة الالكترونية الثاني بعنوان (صحافة شعب .. تجربة جيل) التي استمرت على مدى شهرين في مايو ويونيو 2012 ناقش خلالها المنتدى سبل تفعيل نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية كأول كيان تنظيمي رسمي يضم الصحفيين العاملين بالصحف الالكترونية في العالم العربي وإمكانية تصدير النموذج إلى دول عربية أخرى ودراسة أوجه القصور التي تواجه الإعلام العربي على شبكة الانترنت وسبل معالجتها بالإضافة إلى تكريم بعض النماذج الإعلامية والشخصيات الرائدة خلال عام 2011 في مجال الصحافة الالكترونية وإطلاق النسخة الأولى لجائزة الصحافة الالكترونية حول الالتزامات المهنية للصحفيين الالكترونيين والتواصل مع الجهات الرسمية لتفعيل سبل تطوير الإعلام الجديد وتنفيذ توصيات المنتدى.

شهد المنتدى في دورته الثانية العديد من الفعاليات منها:-

* 50 ورشة عمل متخصصة في مجال الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد في العديد من الجامعات المصرية.

* تخريج 3 دفعات من الصحفيين بلغ عددهم 150 صحفيا في برنامج “الصحفي الالكتروني المحترف” في محافظات مصر (القاهرة والإسكندرية وسوهاج).

* مجموعة من المؤتمرات والندوات حول الصحافة الالكترونية.

* توقيع اتفاقيات تعاون تدريبية وبحثية مع كليات وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية “كلية الإعلام جامعة القاهرة – كلية تكنولوجيا الإعلام جامعة سيناء – معهد الجزيرة لعلوم الإعلام”.

* إطلاق مسابقة الالتزام الصحفي بالمعايير المهنية للمواقع والصحفيين.

الحفل الختامي

* الحفل الختامي وتكريم الرواد أقيم “12 يونيو 2012 بقعة المؤتمرات بفندق رمسيس هيلتون بوسط العاصمة المصرية القاهرة بحضور 450 شخصية صحفية وإعلامية مصرية وعربية من رواد الإعلام الجديد والصحافة الالكترونية والتليفزيونية والورقية، وشهد الحفل تقديم جوائز تقديرية وتشجيعية لعدد 15 صحفيا من رواد الصحافة الالكترونية من بينهم : رئيس تحرير بوابة الوفد الالكترونية، وموقع مصراوي، وموقع المشهد الإخباري ، بوابة أخبار اليوم، وتكريم عدد 18 صحفيا شابا من الصحفيين الالكترونيين المتميزين في مصر والعالم العربي، وتكريم 10 تجارب صحفية شابة من المواقع الالكترونية الإخبارية الجديدة، والإعلان عن توصيات المنتدى وتفعيل جائزة الصحافة الالكترونية العربية.

رعاة المنتدى الثاني : شبكة الألوكة الثقافية السعودية – موقع البشاير الإلكتروني المصري – راديو ارابيسك الألماني – – موقع المراقب الإخباري – موقع ملك وكتابة الإخباري – موقع إضاءة الالكتروني – شركة مداد للإنتاج الإعلامي – شركة CNC للبث والإنتاج التليفزيوني – شركة كور للتدريب”.

الدورة الثالثة ( صحابة بلا قيود . .إبداع بلا حدود)

أقيم منتدى الصحافة الإلكترونية الثالث 2013 تحت شعار “صحافة بلا قيود إبداع بلا حدود” برعاية الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية وناقش المنتدى مجموعة من التحديات المهنية التي تواجه الصحافة الإلكترونية في العالم العربي، بالإضافة إلى وجود أليه دائمة للتدريب والتطوير بداخل المؤسسات الصحفية الإلكترونية.

وشهدت الدورة الثالثة العديد من ورش العمل والندوات التي تناولت المستجدات في مجال الصحافة الإلكترونية مثل الصحافة الإلكترونية باستخدام الوسائط المتعددة والهاتف المحمول، والتطبيقات المساعدة للصحفيين عبر الإنترنت، وكيفية تطويع مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة الصحفيين الإلكترونيين.

فعاليات المنتدى:

  • 40 ورشة عمل متخصصة في الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد بالتعاون مع جامعة القاهرة ومعهد الجزيرة العالي للإعلام وجامعة سيناء.
  • تخريج 5 دفعات ضمت 100 من خلال برنامج “الصحفي الإلكتروني.. مهارات وأدوات” في محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية وسوهاج والمنيا.
  • الإعلان عن جائزة الصحافة الإلكترونية الأولى.
  • إطلاق تقرير الحريات الصحفية في مصر خلال عام 2013.

الحفل الختامي:

تم إلغاء الحفل نظراً للأحداث السياسية في مصر.

الدورة الرابعة ( حرية .. مسئولية .. مهنية )

أقيمت عام 2014 تحت شعار “حرية .. مسؤولية .. مهنية” وتضمنت فعاليات المنتدى سلسلة من ورش العمل والندوات والصالونات بالإضافة إلى جائزة الصحافة الإلكترونية العربية “الدورة الأولى”

أبرز الفعاليات خلال عام 2014

  • 30 ورشة عمل متخصصة في مجال الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد بالتعاون مع جامعات القاهرة وعين شمس وكلية إعلام 6 أكتوبر وأكاديمية أخبار اليوم.
  • تخريج دفعة من برنامج “الصحفي الإلكتروني المحترف مهارات وأدوات” بالتعاون مع شركة بلاك أند وايت اللبنانية.
  • تنفيذ 3 برامج تدريبية في السودان بعنوان “الصحفي الديجيتال”.
  • تخريج 3 دفعات من دبلومة “أرابيوم” للصحافة الإلكترونية “عن بعد” والتي شارك فيها متدربين من “مصر، السعودية، الإمارات، السودان، الأردن، فلسطين، المغرب، الجزائر، موريتانيا”.
  • سلسلة ندوات وفعاليات حول الحريات الإعلامية في مصر والعالم العربي، والتشريعات المطلوبة لتقنين الصحافة الإلكترونية، ميثاق الشرف المهني، مستجدات الأدوات المساعدة للصحفيين الإلكترونيين.
  • تنظيم سلسلة ندوات وورش عمل لأبرز الشخصيات الصحفية والحقوقية خلال شهري نوفمبر وديسمبر، على هامش الحفل الختامي.

أوراق عمل ومبادرات

  • إطلاق ميثاق الشرف الإعلامي (نسخة شاملة آليات التطبيق تتضمن حقوق وواجبات الدولة والمؤسسة والصحفي أو الإعلامي والمواطن).
  • تقرير الانتهاكات الإعلامية في مصر (مركز صحفيون متحدون)
  • تقرير مؤشر استقلالية الإعلام المصري (معهد الصحافة المستقلة)
  • 3 أوراق بحثية حول الصحافة الإلكتروني ووسائل الإعلام الجديد.

أبرز المتحدثين في فعاليات المنتدى الرابع

1- خالد البلشي

عضو مجلس نقابة الصحفيين

2- خالد ممدوح

مدير مكتب mbc بالقاهرة

3- محمد عبد الرحمن

الخبير الإعلامي ورئيس تحرير موقع إعلام.أورج

4- ماجد عاطف

الصحفي في buzzfeed  ومسئول التحرير في موقع رصيف 22

5- محمد فتح الله

مدير تحرير بوابة الوطن

6- مصطفى فتحي وداليا الجبالي

مؤسسا معهد الصحافة المستقلة

توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية العربية (الدورة الأولى  2014):

تم إطلاق جائزة الصحافة الإلكترونية العربية خلال فعاليات منتدى الصحافة الإلكترونية الثاني عام 2012 وتقرر أن تكون أول دورة للجائزة عام 2013، ولكن بسبب الأحداث السياسية في مصر تم إلغاء الحفل الختامي، وتم تأجيل الجائزة للدورة الرابعة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الصحفيين الإلكترونيين وإبراز دور الصحافة الإلكترونية في ظل التأثير المباشر للإعلام الجديد في دعم المعرفة لدى قراء الصحافة الإلكترونية وخلق مجال من المنافسة الإيجابية بين الصحفيين الإلكترونيين العرب.

وتضم هيئة تحكيم الجائزة كوكبة من الصحفيين والأكاديميين والباحثين المهتمين بالصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.

الفئة المستهدفة:

الصحفيون الإلكترونيون العرب الذين يعملون في إحدى الصحف أو المواقع أو البوابات الإلكترونية في كافة أنحاء الوطن العربي حيث يمكن للصحفي بنفسه أن يتقدم للجائزة أو ترشحه مؤسسته.

فئات الجائزة:

  • جائزة الصحافة التخصصية.
  • جائزة الصحافة الإلكترونية الاستقصائية.
  • جائزة الحوار الصحفي الإلكتروني.
  • جائزة المقال الصحفي الإلكتروني.
  • جائزة أفضل برنامج إذاعي إلكتروني.
  • أفضل مصور صحفي إلكتروني.
  • جائزة أفضل برنامج تلفزيوني إلكتروني.
  • جائزة الصحافة الورقية.
  • جائزة أفضل صحفي إلكتروني.
  • جائزة أفضل مشروع صحفي إلكتروني بالجامعات.

جائزة شخصية العام.

الحفل الختامي

أقيم يوم 20 ديسمبر 2014، بحضور نخبة من الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين والمهتمين، وشهد توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية، وتكريم شخصية العام، وتكريم أبرز التجارب الناجحة على مدار 2014، وتكريم الشخصيات صاحبة الإسهام في دعم الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد، وعرض أوراق العمل.

الدورة الخامسة (إعلام متطور .. مجتمع متفاعل)

بيانات الاتصال بالمنتدى:

العنوان : 4 ش الجلاء – عمارة دوحة ماسبيرو – ميدان عبد المنعم رياض – القاهرة

هاتف :  20225749427+

Mail   : ojforum@gmail.com

Facebook   :  https://www.facebook.com/ojfourm

Websites    : www.arabuem.com – www.eojs.org

 

أضف تعليق

الاشتراك فى النشرة الإخبارية

ضع بريدك الالكترونى ليصلك جديد أخبار منتدى الصحافة الالكترونية

أو تابع أخبارنا على :
استطلاع رأى

أكثر مواقع تتابعها باستمرار على الشبكة ؟

عرض النتائج
Loading ... Loading ...
أخبار من فيسبوك